النائب الأول لحاكم «مصرف لبنان» يعلن توليه قيادة «المركزي» اعتباراً من الثلاثاء

شارك هذه المقالة مع أصدقائك!

النائب الأول لحاكم «مصرف لبنان» يعلن توليه قيادة «المركزي» اعتباراً من الثلاثاء وإليكم تفاصيل الخبر شكرا لمتابعتكم خبر جديد عن

تحركات سعودية للمساهمة في خلق مستقبل مستدام من خلال الفضاء

تمكنت السعودية من تحقيق 96 في المائة من مستهدفات برنامج «كونكت 2030» خلال العام الماضي، والذي أنشأه الاتحاد الدولي للاتصالات، نحو تحقيق أهداف التنمية المستدامة من خلال توظيف خدمات الاتصالات والتقنية.

ووفق تقرير صادر عن هيئة الاتصالات والفضاء والتقنية، الأحد، تتحرك السعودية بخطوات مكثفة للمساهمة في خلق مستقبل مستدام من خلال الفضاء.

وحققت السعودية نسبة 100 في المائة عبر عدة مجالات تابعة لبرنامج «كونكت 2030» التابع للاتحاد الدولي للاتصالات أبرزها: الشمولية، من خلال سد الفجوة الرقمية، وتوفير الوصول إلى خدمات النطاق العريض للجميع، وكذلك ملف الشراكة، عبر تعزيز التعاون بين أعضاء الاتحاد الدولي وجميع أصحاب المصلحة لدعم جميع الأهداف الاستراتيجية الخاصة.

واستطاعت السعودية الوصول إلى نسبة 100 في النمو من خلال تمكين وتعزيز الوصول إلى الاتصالات والتقنية وزيادة استخدامها لدعم الاقتصاد الرقمي والمجتمع، وأيضاً تمكين الابتكار في الاتصالات والتقنية لدعم التحول الرقمي للمجتمع.

أما بخصوص الاستدامة، فحصلت السعودية على نسبة 80 في المائة عبر إدارة المخاطر والتحديات والفرص الناشئة الناتجة عن النمو السريع للاتصالات والتقنية.

وفق التقرير، بلغ عدد المنتجات الرقمية المحلية 87 منتجاً خلال العام الماضي، و11 شركة تم قبولها وبينها 5 شركات دولية.

وقال هيئة الاتصالات والفضاء والتقنية، إن السعودية أول دولة في العالم تنجح في تجربة تقنية الجيل الخامس باستخدام نظام المنصة عالية الارتفاع.

تمكين المرأة

وتقدمت المملكة في دفع مفاهيم الاستدامة خلال العام السابق، حيث سجلت تطورات في تمكين المرأة والمبادرات البيئية والطاقة المتجددة.

وأسهم قطاع الاتصالات والفضاء والتقنية في كثير من الإنجازات أبرزها: إطلاق مبادرات للحد من النفايات الإلكترونية والانبعاثات الكربونية الناتجة منها، وتغطية خدمات الاتصالات لسد الفجوة الرقمية وتمكين التقنيات الحديثة، بالإضافة إلى بناء القدرات وتمكين المرأة.

وشكلت نسبة مشاركة المرأة في المناصب القيادية في قطاع الاتصالات والتقنية 23.60 في المائة، وتمكين 41 ألفاً للانضمام إلى فرص جديدة، في حين وصل عدد ما تم توظيفهن من خلال المبادرات والمشاريع الخاصة في القطاع نحو 25 ألف سيدة.

وأفصحت الهيئة عن بلوغ نسبة تغطية الجيل الرابع في المملكة 98 في المائة، وأن 72 في المائة من المناطق النائية مغطاة بشبكات النطاق العريض اللاسلكية عالية السرعة، وأن السعودية احتلت المرتبة الثالثة بين دول مجموعة العشرين من حيث سرعة الإنترنت.

الاستدامة الرقمية

وأشار التقرير إلى التعاون مع منظمة التعاون الرقمي لرسم مستقبل مستدام للقطاع من خلال دعم المنظمين على مستوى العالم في مجال الاستدامة.

ووضعت المملكة من خلال مشاركة الدروس المستفادة، أدوات شاملة تسمح للدول الأخرى بتصميم إطار للاستدامة الرقمية.

وتهدف الهيئة إلى توفير دليل حول كيفية وضع استراتيجية للاستدامة في القطاع، وتبادل الخبرات التي تفيد في زيادة المعرفة حول الاستدامة الرقمية، وكذلك توفير الإرشادات والخطوات التي يتم اتباعها لإنشاء إطار عمل للاستدامة الرقمية.

وتطمح الهيئة إلى تبادل الدروس المستفادة وأفضل الممارسات في تحديد رؤية الاستدامة الرقمية والأهداف والمبادرات، وقيادة التحول في مجال الاتصالات والفضاء والتقنية على مستوى العالم.

إيرادات الفضاء

ولفت التقرير إلى تطلع المملكة للمساهمة في خلق مستقبل مستدام من خلال الفضاء، كاشفاً عن حجم إيرادات القطاع المتوقع في 2040 نحو تريليون دولار، وأن 131 مليون حجم النفايات الفضائية.

وشكلت هيئة الاتصالات والفضاء والتقنية أول تحالف لريادة الأعمال الفضائية ليوفر الدعم والحوافز للمبتكرين في قطاع الفضاء.

ويهدف التحالف إلى تحقيق النمو والاستدامة في قطاع الفضاء بما يتماشى مع أهداف المملكة ضمن «رؤية 2030».

ويزود التحالف رواد الأعمال في مجال الفضاء بالموارد، مثل مساحات العمل والمختبرات الفنية، وتمكين الوصول إلى المعلومات والخدمات، ويربط المبتكرين والمستثمرين في القطاع.

خريج جامعه القاهره كليه التربيه الرياضيه مختص ومحرر القسم الفني ومتخصص في التغطيه الصحفيه لاخبار الفن والمشاهير في مصر والوطن العربي وأخر كواليس السينما المصريه والوطن العربي والموسم الدرامي .

‫0 تعليق

اترك تعليقاً