مهرجان ولي العهد للهجن: منافسات «الثنايا» تنطلق الجمعة

شارك هذه المقالة مع أصدقائك!

مهرجان ولي العهد للهجن: منافسات «الثنايا» تنطلق الجمعة وإليكم تفاصيل الخبر شكرا لمتابعتكم خبر جديد عن

كتيبة نجوم ودعم استثنائي واهتمام عالمي يسبق تدشين الدوري السعودي

يترقب عشاق الكرة في المملكة وعديد من دول العالم، انطلاق النسخة التاريخية والأقوى من الدوري السعودي (النسخة الـ49 من الدوري السعودي)، بعد صيف ساخن حول وجهة نجوم اللعبة في العالم إلى أندية الدوري وحضرت العديد من الأسماء اللامعة بعد هجرة بدأها النجم الأسطوري كريستيانو رونالدو الذي قدم إلى النصر في يناير (كانون الثاني) الماضي.

إنها خطوة الذهاب إلى مشروع تصعيد الدوري السعودي إلى قائمة أفضل عشرة دوريات بالعالم وهو الهدف المنشود الذي أُعلن عنه بعد مشروع تخصيص الأندية الرياضية واستثمارها والذي أطلقه الأمير محمد بن سلمان ولي العهد رئيس مجلس الوزراء الشهر الماضي.

تحديات كبيرة تشهدها النسخة القادمة غير المسبوقة عبر تاريخ المنافسة بعد رفع عدد الفرق المشاركة في الدوري إلى ثمانية عشر فريقاً كأكبر رقم في الدوري مما سيزيد عدد المباريات والمتعة والإثارة، في الوقت الذي تعود فيه مقاعد الهبوط إلى ثلاثة فرق بعدما تم قصرها في الموسم الماضي على فريقين بداعي الزيادة.

الكأس الاستثنائية تنتظر عريسها في موسم تاريخي (واس)

كتيبة نجوم عالمية

يبدأ حامل اللقب الاتحاد رحلة الدفاع عن لقبه بعدما نجح في استقطاب النجم العالمي الفرنسي كريم بنزيمة مهاجم ريال مدريد والحائز على جائزة البالون دور كأفضل مهاجم في العام الماضي، وإلى جواره نغولو كانتي والبرتغالي جوتا والبرازيلي فابينهو القادم من ليفربول الإنجليزي.

أما وصيفه النصر، الذي يملك بين صفوفه واحداً من أعظم اللاعبين في تاريخ كرة القدم النجم البرتغالي كريستيانو رونالدو، فقد أتم تعاقده مع الكرواتي مارسيلو بروزوفيتش والسنغالي ساديو ماني لاعب ليفربول الإنجليزي السابق والقادم من صفوف بايرن ميونيخ الألماني، بالإضافة إلى سيكو فوفانا والبرازيلي أليكس تيليس.

أما الهلال، الذي غاب عن منصة التتويج بعد ثلاث سنوات حضر خلالها في زعامة المشهد وحقق اللقب ثلاث مرات متتالية، فقد أتم تعاقده مع الصربي سافيتش قائد لاتسيو الإيطالي والبرتغالي روبين نيفيز القادم من صفوف ولفرهامبتون الإنجليزي والبرازيلي مالكوم الذي خاض تجربة سابقة في صفوف برشلونة الإسباني، والسنغالي خاليدو كوليبالي القادم من صفوف تشيلسي الإنجليزي.

وأرسل الأهلي العائد مجدداً لمنافسات الدوري السعودي للمحترفين إنذاراً مبكراً لخصومه بعد صعوده من دوري الدرجة الأولى بصفقات من طراز عالٍ، حيث يتقدم هذه الأسماء الدولي الجزائري رياض محرز القادم من صفوف مانشستر سيتي الإنجليزي، وإلى جواره نجم ليفربول اللاعب البرازيلي روبرتو فيرمينو والسنغالي إدواردو ميندي حارس مرمى تشيلسي الإنجليزي والفرنسي سانت ماكسيمان القادم من صفوف نيوكاسل يونايتد الإنجليزي.

لم تتوقف الصفقات عند هذا الحد، بل سيتم استقطاب المزيد من النجوم العالميين للأندية الأربعة التي استحوذ عليها صندوق الاستثمارات العامة، بالإضافة إلى بقية الأندية المشاركة في الدوري السعودي للمحترفين عبر المشروع الضخم الذي تم إطلاقه تحت مسمى «مشروع استقطاب نخبة اللاعبين»، حيث نجح الاتفاق بالتعاقد مع النجم الإنجليزي هندرسون قائد فريق ليفربول.

«الهلال زعيماً» والنصر والاتحاد في الوصافة»

سيدخل الفريق المتوج بلقب النسخة 49 من منافسات الدوري السعودي التاريخ كونها نسخة استثنائية تشهد انطلاقة التغيير للأفضل عبر مشروع جاد يجد دعماً حكوميا على مستوى رفيع للوصول إلى الهدف المنشود وبلوغ قائمة أفضل عشرة دوريات حول العالم.

وعوداً إلى تاريخ السجل الذهبي لبطولة الدوري السعودي، فهي تضم سبعة فرق تمكنت من معانقة ذهب اللقب، حيث يتصدر هذه القائمة فريق الهلال برصيد 18 لقباً عبر تاريخه بدأها بتحقيق اللقب منذ ثاني نسخة بعد انطلاق المنافسة وذلك في عام 1976 – 1977 ليواصل بعدها رحلته في معانقة المجد ويحصد الألقاب التي تقدم بها بصورة لافتة عن أقرب منافسيه في السنوات الأخيرة.

وحقق الهلال لقب الدوري خمس مرات في آخر عشر نسخ أقيمت من البطولة، إلا أنه في النسخة الأخيرة غاب عن المنافسة وحل في المركز الثالث خلفاً لفريق الاتحاد الذي عاد لمنصة التتويج وجاء النصر وصيفاً له.

الاتحاد العائد لمنصة البطولات بعد غياب طويل كانت آخر ألقابه في الدوري عام 2009، وقد ظفر بنسخة قوية في الموسم الماضي بعدما قاتل في آخر نسختين وخسرها في المرة الأولى لكنه نجح في الثانية وعانق اللقب التاسع له عبر تاريخه ليعادل رقم النصر التاريخي في البطولة، يذكر أن أول لقب حققه الاتحاد في الدوري كان عام 1981- 1982.

النصر يسعى للعودة للقب الدوري الغائب عنه في آخر أربع سنوات حيث كان آخر لقب للفريق في عام 2019 بعد منافسة محتدمة مع غريمه التقليدي الهلال، ويملك النصر تسعة ألقاب في سجله التاريخي وكان أول بطل للدوري بعام 1974 – 1975 وذلك بما عُرف بمسمى الدوري التصنيفي.

ويملك فريق الشباب في رصيده ستة ألقاب كان آخرها في العام 2012 لكنه ظل عاجزاً عن العودة لمنصة التتويج رغم حضوره في دائرة المنافسة في أغلب المواسم التي أعقبت لقبه الأخير، يذكر أن الشباب حقق أول لقب له في العام 1991.

الأهلي العائد بقوة لمنافسات الدوري السعودي للمحترفين يملك في رصيده ثلاثة ألقاب كان آخرها في العام 2016 وهو اللقب الذي جاء بعد سنوات طويلة من الغياب، حيث حضر لقبا الأهلي في العام 1977 – 1978 وفي العام 1983 – 1984.

ويملك فريق الاتفاق لقبين في سجل البطولة الذهبي لكنها كانت في الثمانينات الميلادية لكن فارس الدهناء بدأ رحلة العودة لمنصات التتويج بعدما أتم التعاقد مع الإنجليزي ستيفين جيرارد لاعب فريق ليفربول السابق لقيادة الفريق فنياً في الموسم الجديد بالإضافة إلى الصفقات التي أتمها مع الإنجليزي هندرسون وموسى ديمبلي.

أما الفتح الذي عانق المجد في السنوات الأخيرة وسجل نفسه كبطل جديد في قائمة أبطال الدوري التي لم تتغير منذ سنوات فقد غاب عن مشهد المنافسة وتراجع كثيراً دون أن يعود للمنافسة على اللقب مرة أخرى.

عودة منتظره لديربي جدة

بعد موسم بدأ فيه المشهد غير معتاد وإن احتدمت المنافسة بين قطبي مدينة جدة «الاتحاد والأهلي» إلا أن هبوط الأخير إلى مصاف أندية دوري الدرجة الأولى ساهم في غياب واحد من أبرز الديربيات في كرة القدم العربية وليست السعودية فحسب ديربي الاتحاد والأهلي.

سيشهد هذا الموسم صراعاً مختلفاً من نوعه بين الغريمين التقليديين «الاتحاد والأهلي» حيث يعود الديربي مجدداً بعد عام من الغياب، إذ ستكون الجماهير الرياضية على موعد مع صراع ساخن في أكتوبر (تشرين الأول) المقبل وتحديداً في الجولة التاسعة التي تشهد إقامة ديربي جدة، فيما ستقام مواجهة الإياب في أبريل (نيسان) 2024 وذلك في الدور الثاني من البطولة.

خريج جامعه القاهره كليه التربيه الرياضيه مختص ومحرر القسم الفني ومتخصص في التغطيه الصحفيه لاخبار الفن والمشاهير في مصر والوطن العربي وأخر كواليس السينما المصريه والوطن العربي والموسم الدرامي .

‫0 تعليق

اترك تعليقاً